Project

مؤلفات علمية مشهورة في علم النفس وعلم الأعصاب

Goal: يتم مشاركة المؤلفات العلمية الشعبية حول الموضوعات العلمية الحالية في علم النفس وعلم الأعصاب

Updates
0 new
0
Recommendations
0 new
0
Followers
0 new
11
Reads
1 new
145

Project log

Juan Moisés De la Serna
added a research item
عند ذكر الآثار الضارة للإجهاد على المستوى البدني والعاطفي، فمن الضروري الإشارة أيضا للأهمية الخاصة للمرونة النفسية، التي تعتبرها التيارات النفسية الأخيرة كمفهوم رئيس لتحسين نوعية حياة الفرد وهي قابلة للمقارنة بالذكاء العاطفي. وقد انبثق مصطلح "المرونة النفسية" من شهادات الناجين من معسكرات الموت النازية في الحرب العالمية الثانية، حيث تم تحليل الأسباب الكامنة وراء تمكن بعض الأشخاص من استئناف حياة طبيعية "تقريبًا" وغيرها لم يتم تحليلها، على الرغم من تعرضهم لنفس النوع من الرعب والتعذيب. بفضل هذا النوع من التحقيقات وشهادة الدكتور فيكتور فرانكل، تم ابتكار نوع من العلاج يسمى "العلاج بالمعنى(المعنوى) الذي يقترح نوعًا من"صيغة" تنطبق على جميع تلك المواقف"المتطرفة" التي يمكن أن تغير بشكل عميق حياة الفرد؛ وهو نوع من "طرق العمل" التي تتواءم مع تكيف الشخص ويحول طريقة التفكير ورؤية الحياة كوظيفة للبقاء.
Juan Moisés De la Serna
added 21 research items
كما رأينا في القسم السابق، تتدخل الهرمونات في تكوين الدماغ مشكِّلة اختلافات ملحوظة بين الرجال والنساء، وإذا نظرنا فقط الى حجم الدماغ، سنجده أكبر عند الرجال ب 10٪. وأكبر وزنا ب 11 الى 12٪ عند الذكور، هذين العنصرين معا هما ما يفسران قوة البنية الفيزيائية عند الرجال. مكَّنت الدراسات التي أجريت مؤخرا على الاختلافات في تنظيم الدماغ وعلى استخدام معين للدماغ عند كلا الجنسين، من إيجاد: - عند الرجل، عدد أكبر من الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، الصوار الأمامي والجسم الثفني. كما أن لديه حجم أكبر في النصف الأيمن للكرة المخية والقشرة الدماغية والمخيخ واللوزة. - عند المرأة، عدد أكبر من الخلايا العصبية في الصوار الأبيض الأمامي، في الجزء الخلفي من الجسم الثفني وفي اللوزة الدماغية، كما أن لديها حجم أكبر في النصف الأيسر للكرة المخية والجهاز الحوفي والصوار الأمامي.
كما رأينا سابقا، فإن الغدد التناسلية (الخصيتين عند الرجال والمبايض عند النساء) تولِّد كميات كبيرة من الهرمونات (التستوستيرون لدى الرجال، الاستروجين والبروجستيرون عند النساء) التي لا تساهم فقط في تشكل الجسم في سن المراهقة، ولكنها تأثر أيضا بشكل مباشر على سلوكهم. التستوستيرون من بين العادات التي تنسب إلى الحيوان على عكس الإنسان هي العدوانية كوسيلة لكسب الرزق، سواء مع أقرانهم من أجل تحقيق حالة معينة والمحافظة عليها، أو مع فرائسها أيضا. عند البشر، على الرغم من أن هناك "ملامح" العدوانية في بعض السلوكيات اليومية مثل الصراخ في بعض الحالات، فهي لا تشكل تهديدا على أقراننا البشر، وذلك بفضل التنشئة الاجتماعية، أي تدخيل القيم وقواعد السلوك، والتي تتيح التعايش في المجتمع.
إن أدمغة الرجال والنساء ليست متساوية، وعملها مختلف جدا وخصوصا في الجانب العاطفي ويمكن ملاحظة ذلك في حالة: - المعالجة العاطفية، أي القدرة على مراقبة وتفسير مشاعر الآخرين، حيث تُظهر النساء مهارة واهتمام عاليين، والقدرة على التعاطف (تضع نفسك في مكان الآخر)، ما يمكنهن من اندماج وتنمية أحسن في المجتمع. - التعبير عن العواطف، حيث تتمتع المرأة بسهولة أكبر في التعبير والتعامل في نفس الوقت أما الرجل فلا يمكنه معالجة المعلومات اللغوية والعاطفية في نفس الوقت. - القدرة اللغوية، حيث أن نصف الكرة المخية الأيسر عند المرأة أكثر سمكا من ثلك التي عند الرجال (على مستوى منطقتي بروكا وفيرنيك) التي من شأنها أن تظهر مؤشرات أفضل للتقدم على مستوى الأعضاء المتدخلة في التواصل، مما يتيح للمرأة الحصول على أداء أفضل في اختبارات الذاكرة اللفظية، الطلاقة اللفظية وسرعة النطق.
Juan Moisés De la Serna
added a project goal
يتم مشاركة المؤلفات العلمية الشعبية حول الموضوعات العلمية الحالية في علم النفس وعلم الأعصاب